-->

نظام رئاسي ودولة ليبرالية اجتماعية: إليكم ملامح دستور تونس الجديد الذي سيعرض على الإستفتاء !

حجم الخط

 


اكدت النائبة السابقة بالبرلمان عن شق حافظ قائد السبسي، فاطمة المسدي، اليوم الاثنين 20 جوان 2022 ان مسودة ” دستور الجمهورية الجديدة” جاهزة مشددة على ان المسودة ستُسلم مساء اليوم الى رئيس الجمهورية قيس سعيد .

ولفتت المسدي وهي من المشاركين في ” حوار دار الضيافة” خلال تصريح لاذاعة “جوهرة اف ام” الى انه” تم التوصل خلال مناقشات اللجنة الاستشارية المنعقدة نهاية الاسبوع المنقضي الى ضرورة القطع مع نظام ما قبل 25 جويلية واصفة النظام البرلماني بـ”الاعرج” .

وقالت ان نظام الحكم الجديد سيكون “نظاما تونسيا صميما” مفسرة ذلك بالقول” سيكون نظام الحكم نظام رئاسي ديمقراطي وسيمنح الدستور الجديد السلطة للشعب وسيكون رئيس الجمهورية موظفا لدى الشعب”

واضافت ان النظام المقترح يمنح البرلمان مهام المراقبة والتشريع  مبرزة ان السلطة التنفيذية ستصبح كاملة بيد رئيس الجمهورية الذي قالت انه هو من يعين الحكومة.

وبينت المسدي ان الباب الاول من الدستور يضع النهوض بالاقتصاد كاولوية كاشفة ان المسودة اعتمدت ما اسمته بنظام “دولة ليبرالية اجتماعية ” مستدركة بالتشديد على انه سيكون هناك” توازن بين الليبرالية والاشتراكية وبين الدولة التي تتدخل في ضوابط معينة والدولة التي تعتمد الاقتصاد الحر كمبدأ “.

وكشفت انه “بعد الاسس السياسية العامة سيخصص باب للحقوق وللحريات” مشيرة الى ان الحق في الاضراب والحق النقابي يظلان مكفولين طبقا لقانون سيصدر لتنظيمهما. 

يشار إلى أنّ الرئيس المنسق للجنة الاستشارية للجمهورية الجديدة العميد الصادق بلعيد سيقدم اليوم مشروع الدستور الجديد لرئيس الجمهورية قيس سعيد.